أفضل مزودي خدمة التجارة الالكترونية؟ كيف تبدأ؟ ومن تستهدف؟

 يبدو أن جائحة كورونا ألقت بظلالها الإيجابية في العالم الرقمي المرتبط بالتجارة الإلكترونية، اليوم في المملكة العربية السعودية يوجد ما يقارب أكثر من 571 ألف منشأة صغيرة أو متوسطة، وهذا العدد في طريقه للازدياد كل يوم بعمليات وصلت عوائدها نحو أكثر من 64 مليار ريال سعودي، خصوصًا بعد الجائحة والتي زادت من أعداد الطلبات في العالم الرقمي اليوم.

قبل الخوض في تفاصيل الأرقام واتجاهات السوق وعن أفضل مزودي خدمة التجارة الإلكترونية، سأعرج قليلًا في ذكر بعض الإحصائيات والأرقام التي أنشأت مثل هذا التسارع في العالم الحالي، والذي قد يفتح عينيك لصناعة فرصة متاحة أو جديدة في السوق المحلي أو العالمي، يبلغ عدد الأسر في السعودية 3.7 مليون أسرة بنسبة امتلاك للهاتف المتنقل تصل إلى 93.5% لكل شخص.

الأجيال المتعاقبة في المملكة العربية السعودية لا تختلف عن نظيراتها في العالم، فنحن نقع بشكل عام نحو الشكل العالمي في الخمس أجيال مختلفة التي تشكل سكان الكرة الأرضية، وبالحديث عن المملكة العربية السعودية بشكل خاص يشكل كلا الجيلين (واي) والمولود في الفترة الزمنية ما بين 1981-1996 (أحفاد جيل الحرب العالمية الثانية) والجيل (زد) المولود في الفترة الزمنية 1996-2015 (جيل التكنولوجيا) ما يمثل نسبة 60% من نسبة السكان المتواجدون في المملكة العربية السعودية ولكل منها تفضيلاته الخاصة فيما يتعلق باستخدام المواقع الإلكترونية، سواء للترفيه أو التسوق.

قد تتساءل الآن عن أفضل المنصات التي يفضلها هذين الجيلين والتي ستفتح لك الفرص الممكنة لمعرفة أي هذه المواقع قابل لعملية “التسويق” مستقبلًا في حال بدأت تجارتك الإلكترونية وذلك باستهداف أكبر شريحتي عملاء يشكلون نسبة كبيرة من عدد السكان.

الجيل Y يفضل منصات:

Linekdin , Instagram, Face book, twitter

بينما الجيل Z يفضل منصات:

Instagram, You Tube, Snapchat, Ticktok

بعد عمل دراسة في جامعة هارفارد تحت رعاية شركة “موتورولا” للهواتف الذكية والدكتورة مانسي إتكوف بعنوان: “تأثير استخدام الهواتف الذكية على العلاقات الإنسانية وعلاقة الأفراد بغيرهم”. وجدت الدراسة بأن الجيل واي معدل استخدامه للهاتف المتنقل هو 3 ساعات باليوم، بينما الجيل زد 2.7 ساعة.

وعن ذكر الجيلين هناك بعض الفروقات والتي تبدو لوهلة صغيرة ولكن حجمها التأثيري كبير وذلك في معرفة معدل انتباه كلا الجيلين للإعلانات التي تظهر في الشاشة الجيل (واي) معدل انتباهه للإعلان الذي يظهر على الشاشة هو 12 ثانية، بينما لدى الجيل (زد) هو 8 ثواني فقط، هذا الاختلاف البسيط سيكلف شركات الإعلان حجم إنفاق كبير وذلك لجذب أنظار الجيل زد نحو عالم التسوق أكثر وترغيبهم في عمليات الشراء والاستهلاك وقد يكلف ذلك ما تكلفته 15 مليار دولار أمريكي حتى العام 2022.

التجارة الإلكترونية في طريقها للازدهار في الأعوام القادمة أكثر فأكثر، ففي المملكة العربية السعودية يشكل الإنفاق في قطاعات الترفيه مثل السفر، والموضة، والإلكترونيات نصيب الأسد من حجم السوق الإلكتروني والذي يشكل مبلغ إنفاقه 64 مليار ريال سعودي والنسب على التوالي هي:

1- 17.7 مليار ريال لقطاع (السفر، والتنقل، والإقامة) ويشكل 45% من حجم المبيعات.

2- 7.72 مليار ريال لقطاع (الموضة والجمال) ويشكل 26% من حجم المبيعات.

3- 7.46 مليار ريال للقطاع (الإلكتروني) ويشكل 25% من حجم المبيعات.

في الإحصائية الحديثة لهيئة الاتصال وتقنية المعلومات والتي درست سلوك المستخدمين للتقنية في الأعوام (2017-2018-2019) لمستخدمي الأجهزة الإلكترونية من عمر (10-74 سنة) وقد أظهرت الإحصائيات تفوق واضح المعالم لكل من تطبيقي (الواتس أب، واليوتيوب) لمستخدمي الهاتف الذكي في المملكة العربية السعودية.

أما عن مختلف الأعمار يحصل التباين لدى مختلف الأجيال بمن هم 45 سنة فما فوق ميلهم لاستخدام تطبيق الواتس أب أكثر من أي تطبيق آخر بينما تفضيل أغلب البرامج مثل (الواتس أب، اليوتيوب، والسناب تشات) لمن هم أقل من هذا العمر.

هذه الأرقام تؤكد لك إمكانية تحقيق عائدات مالية ممتازة في حال نجاحك في استقطاب فئة عمرية أو سلعة تكون تحسن في تسويقها وعرضها على عملائك المحتملين من كافة الأعمار ومن خلال المنصة التي ترغب في تسويقها.

عن مزودي الخدمات الإلكترونية وإنشاء منصة للتجارة الالكترونية تختص بك وبمنتجك الذي تريد تسويقه، هناك اختيارات محدودة في العالم العربي وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص. ولمن لا يعرف عن مزودي الخدمات الإلكترونية هي منصات للتجارة الالكترونية محوسبة تمكن الشركات والافراد من بيع المنتجات والخدمات عبر شبكة الانترنت تستطيع أن توفر لك بعض هذه البرامج الحاسوبية خدمات (المحاسبة، إدارة الطلبات، وإدارة المخازن).

عن أشهر مزودي الخدمة الالكترونية في المملكة العربية السعودية هناك تطبيقين شهيرين هما (زد، وسلة).

1 – منصة زد الإلكترونية

“زد” شركة سعودية قابضة، تأسست في عـام 2017 م تهدف إلى تمكين قطاع التجزئة من الدخول إلى عالم التجزئة الإلكترونية بطريقة سهلة واحترافية. بدأت قصة منصة زد عندما استهدفت في بداية انطلاقتها رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة، لتحول نموذج مشروعها مع مرور السنوات نحو المنشآت الأكبر مع ضخ سيولة كبيرة في عملية التسويق لاسم الشركة الذي أصبح المنافس الأول لتطبيق سلة لاحقًا، أما عن الأسعار تمكن لك  “زد” من التجربة المجانية من ثم عرض الأسعار لمختلف المميزات (الأساسية، أو المتقدمة) عن طريق موقعهم الإلكتروني.

2 – منصة سلة الإلكترونية

كانت بداية تطبيق سلة واضحة وهي استهداف المنشئات المتوسطة والكبيرة منذ البداية، وقد لاحظ مؤسسو المنصة حاجة السوق لمنصة تقدم لهم حلول التوصيل وإيجاد قالب مناسب للمتجر الإلكتروني مع حلول للدفع الإلكتروني من وكانت البداية من تطبيق (الانستقرام) لكون العديد من رائدي الأعمال ابتدأت مشاريعهم من هناك. قبل أن تدخل إحدى هذين الخيارين أو غيرها يجب أن تضع في حسبانك عدة أمور أهمها (وسائل الدفع الإلكتروني، الخدمات اللوجستية والتوصيل، الرسائل التنبهية، الربط مع الخدمات الأخرى، تصميم المواقع، وأسعار الخدمة) بما يتوافق مع رأس مالك الخاص الذي تريد ضخه في مشروعك الخاص.

يضاف إلى هذه النقاط المهمة أمور متعلقة بخدمات لا توفر داخل المواقع مثل وسائل: (التغليف الجذاب، والتسويق للمنتجات) والتي تحتاج أن تكون من ضمن خطتك في عالم التجارة وقد لا تكون خيارًا تقدمه لك مثل هذه المنصات. 

والآن بعد ذكر هذه الأرقام هل ستدرك سهولة أو صعوبة ما إن كنت تريد الخوض في عالم التجارة؟ تخيل بأن إمكانك إدارة متجرك الإلكتروني فقط من خلال شاشة محمولك أو كمبيوترك الخاص، وبتكاليف أقل بكثير ما إن كان متجرك محسوسًا واقعيًّا أمام عينيك! لتكسب أموالًا طائلة.

للاشتراك في نشرتنا البريدية: 

https://gohodhod.com/@aziznotes/issues/575?preview_token=e512e2a9-7ec7-47b2-955e-13ef39ff7df9

 للمتابعة حساب تويتر: 

https://twitter.com/abdulaziz_hsnr_?s=21

إليك أيضا : 

ماذا لو كان راتبك بلا عمل ؟ العالم الوظيفي بمنظور جديد كليا !

أخطائي الثلاث في نظام الصيام المتقطع!

رابط متجرنا العظيم في سلة (أنيق) شرفونا وتبضعوا منا 🙂

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: